القاموس العربي المصور

مكنون

Administrator
طاقم الإدارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الكرام

أضع بين أيديكم برنامج القاموس العربي المصور، ويختص بإمكانية عرض المعلومات (الكلمات أو الجمل العربية والإنجليزية) مدعومة بالصور والأصوات، كما يمكن البرنامج المستخدم من البحث في المعلومات بعدة طرق.

كما أن البرنامج يأتي مشحونا بأداة لتعليم الأطفال الكتابة باللغة العربية، وأيضا يمكن المستخدم من طباعة جميع الكلمات والجمل باللغتين على صفحة HTML.

كما أن البرنامج يأتي مدعوما بأداة لعرض الجمل الأكثر شيوعا، كما أن هناك العديد من المزايا سأتعرض إليها لاحقا إن شاء الله تعالى.

ومما ينبغي معرفته أن البرنامج لم يعرض حتى الآن وقد قمت بتصميمه قديما ولم أتعاهده بعد ذلك، علما أن هناك الكثير مما يمكن تطويره فيه مثل استخدام قواعد بيانات للصور والأصوات والفيديوهات بدلا من الملفات المجردة واستخدام محرك قاعدة البيانات الجديد وتكميل أجزاء كثيرة هنا وهناك.

ولجعل البرنامج ناجحا لا بد من إدخال البيانات فيه وهذا الذي أرجوه من الأخوة حتى أبدأ عملية تطويره، وسيعرض البرنامج إن توفرت فيه على الأقل 200 كلمة تقريبا بالشروط المطلوبة:

أن تكون الكلمات مما تساعد في فهم الأحكام الشرعية التي يصعب تصورها للأطفال إلا بالصور، ولذلك نحتاج إلى جهود كبيرة في البحث والتفتيش عن الملائم لهذا القاموس ليكون نافعا إن شاء الله تعالى في كتب أهل العلم والقواميس مثل النهاية في غريب الحديث والأثر ولسان العرب مع ربط المعاني بالصور الملائمة وترجمتها للغة الإنجليزية، وبالنسبة إلى الصور ذوات الأرواح إليك فتوى الشيخ الألباني بشأن تصوير الحيوانات لتعليم الأطفال النافع والضار على:

من سلسلة الهدى والنور-149 (سئل الشيخ عن حكم صور الحيوانات لتعليم الأطفال.؟ ( 00:50:24 ))

وقد فصل الشيخ تفصيلا دقيقا في المجال الذي يصلح فيه التصوير لضرورة تعلم الأحكام الشرعية ولتعلم الضار والنافع، ولكن غالب تصوير الكتب للفائدة هي من التوسع غير المحمود. وللنظر الدقيق في الفتوى يرجى الرجوع إلى برنامج مفهرس المحاضرات والبحث عن 'صور' (مع خيار البحث الكامل أجزاء من كلمات متداخلة) لسلسلة الهدى والنور وستجد عشرات الفتاوى لنفس الموضوع بتفصيل دقيق جدا.

والمغزى أن القاموس سنبدأ بادخال البيانات به لغير ذوات الأرواح، ثم سيكون إضافة الصور ذات الأرواح حسب الضرورة لتعليم الأطفال ما لا يمكن تعلمه من الأحكام الشرعية إلا بتصويرها ولذلك قمت بوضع قفل للإضافة إلى قاعدة البيانات حتى يمكن حصر استخدام هذا القاموس وعدم التوسع غير المرضي فيه (مؤقتا ستكون كلمة المرور:maknoon).

يمكن للأخوة إرسال المعلومات كيفما شاؤوا على أن تكون الصور بصيغة png واضحة وأيضا لا تنسوا أننا نحتاج إلى نطق هذه الكلمات أيضا (ولكن قد نجعل هذا بصوت أحد الأخوة لجميع الكلمات في النهاية)

قمت بتحميل البرنامج مؤقتا على:

ويحتاج إلى برنامج مساعد لمرة واحدة فقط من:

هذا البرنامج سيكون نافعا جدا بإذن الله وخاصة للمدارس العربية في الدول الأوروبية إذ إن مصادر التعليم محدودة عندهم، فنتمنى من الأخوة المساهمة في إدخال البيانات، وفي المرفقات صور للبرنامج مع أدواته.

index1.jpg
index2.jpg

index3.jpg


العمل متوقف عن البرنامج منذ مدة طويلة ولكن يمكن للأخوة تزويدنا بالمادة (صور وشروحات) فلعل الله ييسر الأمر ولو بعد حين

البرنامج مفتوح المصدر على:
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى